إسلاميات مكة المكرمة عن مكة

عن مكة

 

عــــــــــن مكــــــــــة
 
alt
 
- مهوى أفئدة ألف مليون مسلم في شتى أرجاء الأرض , مهبط الوحي وموقع المسجد الحرام المبارك ، وكعبته المشرفة , مقصد ملايين الحجاج والمعتمرين والزائرين , أطهر بقعة على وجه الأرض .
- قد خصها الله تعالى في كتابه العزيز بالتكريم ، وذكرها بأسماء عديدة بلغت أحد عشر اسماً ، ومن هذه الأسماء : مكة ، بكة ، البلد الآمن ، البلد الأمين ، الحرم الآمن و أم القرى . كما أشار إليها في مواقع عديدة بأسماء أخرى ، وأقسم بها ، وأعطاها ما لم تحظ به آية مدينة في الدنيا وشاء جلت قدرته ، أن تكون الكعبة المشرفة ، والمسجد الحرام ، فيها فكانت لهذه المشيئة آثارها ونتائجها من حيث بناء مكة ، وتعميرها ، وسكانها وفي ظاهر مكة نزل الوحي الإلهي على رسول الله صلى الله عليه وسلم بأول سور القرآن الكريم ، وتوالى الوحي بعد ذلك حتى عرفت بعض آيات القرآن الكريم بالمكية ، وهي التي نزلت في مكة المكرمة والمدنية ، وهي التي نزلت في المدينة المنورة .
- ,في أرض مكة وبطاحها ، كان جهاد المسلمين الأوائل في مواجهة الشرك والضلال وعبادة الأصنام ، وفيها كان نصر الله لرسوله صلى الله عليه وسلم والمؤمنين ، يوم دخلوها ، في العام الثامن للهجرة ، ظافرين منتصرين ، فانتهت دولة الشرك ورفع فيها اسم الله وحده ، وحطمت الأصنام ، وطُهّر البيت ، وباتت مكة آمنة ، طاهرة ، وإلى كعبتها المشرفة يتجه المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها في صلواتهم خمسة مرات في اليوم ، وبالطواف حولها يبدأون حجهم ، وبه ينهونه .
- إن قصة بناء مكة والمسجد الحرام والكعبة المشرفة ، معروفة ومشهورة ، والأحداث التي مرت بها منذ أيام إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام معروفة كذلك ، وليس هنا مجال إيرادها ، وإنما نبدأ في التعريف بمكة المكرمة ، منذ أن أنشئت المملكة العربية السعودية ، وأولتها من العناية الجانب الأكبر .
 
الموقع :
- تقع مكة المكرمة عند تقاطع درجتي العرض 25/21 شمالاً ، والطول 49/39 شمالاً ، ويعتبر هذا الموقع من أصعب التكوينات الجيولوجية ، فأغلب صخورها جرانيتية شديدة الصلابة ، ويصل ارتفاعها عن سطح البحر إلى أكثر من ثلاثمائة متر .
- ويحتضن مكة وادي إبراهيم الخليل الذي ينحصر بين سلسلتي جبال متقاربة ، من جهات الشرق والغرب والجنوب ، فالسلسلة الشمالية تتألف من جبل ( الفلق ) وجبل ( قعيقعان ) ، والسلسلة الجنوبية تتألف من جبل ( أبي حديدة ) ، غرباً ، ثم جبل ( كدى ) باتجاه الجنوب ، ثم جبل ( أبي قبيس ) في الجنوب الشرقي ، ثم جبل ( خندمة ) .
- ولمكة المكرمة ثلاثة مداخل رئيسية هي : ( المعلاة ) وتعرف باسم ( الحجون ) والمسفلة ، و ( الشبيكة ) .
- وقد تعارف الناس على أن ( المعلاة ) هي كل ما ارتفع عن مستوى أرض المسجد الحرام و ( المسفلة ) هي كل ما كان دونه .
- يرجع بناء مكة المكرمة إلى سيدنا إبراهيم عليه السلام وابنه إسماعيل ، وهي ذات أسماء عديدة منها : أم القرى ، بكة ، البلد الأمين ، وكليها جاء ذكرها في القرآن الكريم .
- ترتفع مكة المكرمة عن سطح البحر (330) متراً ، وهي على عرض (31) درجة وتتجاوز مساحتها ( 4800) هكتار ، ويزيد عدد سكانها عن الـ (600.000) نسمة يتضاعفون في أيام المواسم وبالذات في موسم الحج ، وتخدم مكة المكرمة شبكات من الطرق والإنفاق المتطورة التي تصل بين أطرافها والمسجد الحرام في قلبها ، وطريق دائري ويصلها كلها بالمشاعر المقدسة بأنفاق وجسور وطريق خاص بالمشاة مظلل ومهيأ بكافة الخدمات .
- في مكة المكرمة خدمات صحية متطورة وشبكة هاتفية تصلها بجميع أنحاء العالم ، وتربطها بالمشاعر المقدسة وبالعالم أيضاً إضافة إلى كل الخدمات الحضارية التي تتضاعف خلال مواسم الحج .
- مكّة مدينة تقع في شبه الجزيرة العربية التي تعرف الآن بالمملكة العربية السعودية فيها اقدس الاماكن على الكرة الأرضية حسب العقيدة الإسلامية وهي الكعبة في بيت الله الحرام قبلة المسلمين في صلواتهم بشتي أنحاء العالم. و يحج المسلمون اليها كل عام لتأدية فريضة الحج حيث يفد إليها اكثر من مليوني شخص من كل انحاء العالم, لتادية المناسك. وهي مدينة مقدسة أيام الجاهلية و الإسلام. ومهبط الوحي ومبعث الرسالة الإلهية (الإسلام). فيها ولد النبي محمد بن عبدالله عام 570 م. وتقع مكة في الجانب الغربي من شبه الجزيرة العربية في واد تحده الجبال من الشمال للجنوب. و موقعها من اصعب التكوينات الجيولجية، فاغلب صخورها بركانية ويصل ارتفاعها عن سطح البحر الى اكثر من 300متر. ويحدها وادي ابراهيم المنحصر بين سلسلتي جبال جهة الشرق والغرب والجنوب. فالسلسلة الشمالية من الجبال تتالف من جبل الفلق وجبل قعيقعان والسلسلة الجنوبية تتالف من جبل ابي حديدة غربا، وجبل كدي باتجاه الجنوب الشرقي وجبل ابي قبيس في الجنوب الشرقي وبعده جبل خندمة.
- رفع بها إبراهيم عليه السلام قواعد البيت (الكعبة) مع إبنه إسماعيل بأمر من الله بعدما أمره سبحانه بذبح إبنه إسماعيل وفداه بعد طاعته بكبش عظيم. وتبعد مكة عن مدبنة جدة 70كم. وكانت المدينة قديما مركزا هاما للتجارة وموئلا لعبادة الأصنام قبل ظهور الإسلام حيث كانت تفد إليها القبائل العربية كل عام للحج الوثني. هاجر منها عام 622 م الرسول محمد إلى يثرب. ومكة طوال تاريخها القديم والحديث لم تفقد قدسيتها. لأن فيها بناية الكعبة بالحرم المكي والتي تعتبر قبلة المسلمين حيث يتجهون إليها في كل صلواتهم بكل أنحاء العالم طوال 24ساعة . وبجوارها يوجد بئر زمزم. و تشهد المدينة المقدسة كل عام وفود الحجيج من شتي أنحاء العالم. فيحج إليها آلاف المسلمبن سنويا ليؤدوا مناسك الحج والعمرة و ليشهدوا منافع لهم وليذكروا إسم الله  ومكة لايزورها ولايقطنها سوي المسلمين فقط منذ فتحها الرسول .
 
حارات مكة التاريخية منذ الجاهلية الى صدر الاسلام الى يومنا هذا :
- الشبيكة، وتتبعها حارة الهجلة .
- الشامية .
- السليمانية .
- المسفلة .
- أجياد .
- النّقا .
- جرول .
- حارة الباب .
- شعب عامر .
- القرارة .
- المعابدة .
- سوق الليل .
- القشاشية .
- المعلاة .
 
المواقع الإسلامية التاريخية بمكة المكرمة :
1- جبل النور :
يقع شمال شرقي مكة المكرمة وفيه غار حراء حيث هبط الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
2- مسجد البيعة :
أقيم في موضعه بيعة العقبة التي تمت بين الرسول (صلى الله عليه وسلم) الأنصار قرب جمرة العقبة ، على يمين المتجه من منى إلى مكة المكرمة. بناه أبو جعفر المنصور عام144هـ .
3- مسجد الخيف :
أقيم في موضع تآمر أحزاب الشرك لشن غزوة ويقع على السفح الشمالي لجبل الخيف في منى . جدد عمارته عدة مرات آخرها العمارة السعودية عام 1393ه
4- مسجد المشعر الحرام :
موضع أقيم على المشعر الحرام بمزدلفة أقام به الرسول (صلى الله عليه وسلم)وسلم في حجة الوداع حيث الناس بعدم المزاحمة وقال "وجمع كلها موقف" .
5- جبل الرحمة :
قرن جيلي يمتد من جبل السعد نحو وسط ارض الموقف بعرفات ارتفاعه 339مترا فوق مستوى سطح البحر. وهو واحد من الجبيلات الذي وقف عليه الرسول (صلى الله عليه وسلم) في حجة الوداع .
6- مسجد النمرة :
أقيم في موضع صلى الرسول (صلى الله عليه وسلم) وسلم فيه صلاتي الظهر و العصر وجمعا وقصرا ظهيرة يوم عرفة حيث خطب خطبة البلاغ . والبناء الحالي بناء العهد السعودي وجزء من هذا المسجد يقع خارج حدود عرفات .
7- جبل ثور :
يقع جنوب مكة المكرمة. ارتبط اسمه بهجرة الرسول (صلى الله عليه وسلم) لوجود (غار ثور)الذي دخله الرسول عند هجرته ومعه صاحبه أبو بكر الصديق رضي الله عنه .
8- مسجد الراية :
الموضع الذي ركن فيه الرسول (صلى الله عليه وسلم) وسلم رايته يوم أن فتح الله عليه مكة المكرمة وأشار إليه الأزر قي في أخبار مكة .
9- مسجد الجن :
يقع في منطقة الحجون بمكة المكرمة إلى الشمال الشرقي من المسجد الحرام. وسمي بمسجد الجن لأن الله عز وجل أوحي إلى الرسول (صلى الله عليه وسلم) في هذا الموضع بأن الجن استمعوا إليه و آمنوا به. بني في أوائل القرن الثالث الهجري وعمارته الحالية تمت في العهد السعودي .
10- مسجد الإجابة :
في مكة المكرمة يحي المعايدة على يسار المتجه إلى منى. ولقد صلى في موضعه الرسول (صلى الله عليه وسلم). بني قبل الثالث الهجري.
 
أسماء وأرقام أبواب المسجد الحرام الرئيسية :
1- باب الملك عبد العزيز .
2- باب أجياد .
3 - باب جلال .
4- باب حنين .
5- باب إسماعيل .
6- باب الصفا .
7- باب بني هاشم .
8- باب علي .
9- باب العباس .
10- باب النبي .
11- باب الاسلام .
12- باب بني شيبه .
13- باب الحجون .
14- باب المعلاة .
15- باب المدعى .
16- باب المروة .
17- باب المحصب .
18- باب عرفة .
19- باب منى .
20- باب القرارة .
21- باب الفتح .
22- باب عمر .
23- باب الندوة .
24- باب الشمامية .
25- باب القدس .
26- باب المدينة .
27- باب الحديبية .
28- باب العمرة .
27- باب الملك فهد .
 
معلومات من داخل الحرم :
أولا : يوجد بداخل الكعبة المشرفة ريح طيب من خليط المسك والعود والعنبر الذي يستخدم بكميات كبيرة لتنظيفها ويستمر مفعوله طوال العام .
ثانيا : تغطى أرضية الكعبة برخام من اللون الأبيض في الوسط أما الأطراف التي يحددها شريط من الرخام الأسود فهي من رخام الروزا (الوردي) الذي يرتفع إلى جدران الكعبة مسافة 4 أمتار دون أن يلاصق جدارها الأصلي أما المسافة المتبقية - من الجدار الرخامي حتى السقف (5 أمتار) - فيغطيها قماش الكعبة الأخضر (أو ستائر من اللون الوردي) المكتوب عليه بالفضة آيات قرآنية كريمة وتمتد حتى تغطي سقف الكعبة كما توجد بلاطة رخامية واحدة فقط بلون غامق تحدد موضع سجود الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بينما توجد علامة أخرى من نفس
الرخام في موضع الملتزم حيث ألصق الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بطنه الشريف وخده الأيمن على الجدار رافعا يده وبكى (ولذا سمي بالملتزم) .
ثالثا : ثلاثة أعمدة في الوسط من الخشب المنقوش بمهارة لدعم السقف بإرتفاع حوالي 9 أمتار محلاة بزخارف ذهبية .
رابعا : عدد من القناديل المعلقة المصنوعة من النحاس والفضة والزجاج المنقوش بآيات قرآنية تعود للعهد العثماني .
خامسا : درج (سلم) يصل حتى سقف الكعبة مصنوع من الألومنيوم والكريستال .
سادسا : مجموعة من بلاطات الرخام التي تم تجميعها من كل عهد من عهود من قاموا بتوسعة الحرم المكي الشريف ويوضع من وقت لآخر جهاز رافع آلي (مان-ليفت) لعمال التنظيف داخل الكعبة مع مضخة ضغط عالي تعبأ بالماء ومواد التنظيف وتغسل الكعبة المشرفة من الداخل مرة واحدة في كل عام بالماء والصابون أولا ثم يلي ذلك مسح جدرانها الداخلية وأرضيتها بالطيب بكل أنواعه وتبخر بأجمل البخور رزقنا الله تعالى واياكم زيارة الكعبة الشريفة .
سابعا : بئر زمزم تقع على بعد 21م من الكعبة المشرفة وافادت الدراسات أن العيون المغذية للبئر تضخ ما بين 11 الى 18.5لترا من الماء في الثانية وقد كان على بئر زمزم بناء يغطيه ومساحته 88.8 متر مربع وهدم ما بين عام 1381-1388 هجريه لتوسعة المطاف ونقل مكان شرب ماء زمزم الى بدروم مكيف اسفل المطاف بمدخل منفصل للرجال والنساء ويمكن رؤية البئر من داخل الحاجز الزجاجي .
 
فضل ماء زمزم :
هو خير ماء على وجه الارض وظهر بواسطة جبريل عليه السلام ونبع في اقدس بقعة على وجه الارض وغسل به قلب المصطفى صلى الله عليه وسلم أكثر من مرة وبارك فيه الرسول صلى الله عليه وسلم بريقه الشريف .
 
مقام سيدنا ابراهيم عليه السلام :
هو الحجر الذي قام عليه خليل الله ابراهيم عند بناء الكعبة وكان اسماعيل يناوله الحجارة وكل ما كمل جهة انتقل الى اخرى يطوف حول الكعبة وهو واقف عليه حتى انتهى الى وجه البيت وقد كان من معجزات ابراهيم عليه السلام ان صار الحجر تحت قدميه رطبا فغاصت فيه قدماه وقد بقي أثر قدميه ظاهرا فيه من ذلك العصر الى يومنا وان تغير عن هيئته الاصليه بمسح الناس بأيديهم قبل وضع الحجر في المقصورة الزجاجية .
 
فضل مقام ابراهيم عليه السلام :
من اعظم افضاله أن حفظ الله حجر المقام طوال هذه القرون ليكون اية من ايات الله الباقيه ومن افضاله انه في موقعه لم يتغير على مدى القرون كذلك ونزول ايات كريمة بالامر في اتخاذ مقام ابراهيم مصلى هو فضل عظيم صلاها الرسول صلى الله عليه وسلم فيه وصلاها صحابته ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين وقد جاء في أخبار مكة عن ابن عباس رضي الله عنهما انه قال ليس في الارض من الجنة الا الركن الاسود والمقام ولو لا ما مسهما من اهل الشرك ما مسهما ذو عاهة الا شفاه الله